تقليل ملوثات عادم محرك اشعال بالضغط باستخدام مزيج الديزل– الايثانول
الكلمات المفتاحية:
ملوثات العادم، اداء المحرك، محرك ديزل، ايثانول مضافالملخص
اصبح الطلب على الوقود البديل من الأمور المهمة جدا بسبب تقلب اسعار النفط في العالم وكذلك للتقليل من كمية الغازات الملوثة للبيئة. تهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير نسب خليط الديزل – الايثانول على اداء محرك الديزل ونسب التلوث الناتجة منه. اجريت تجارب عملية لدراسة تاثير وقود الديزل / الايثانول بنسب متغيرة هي (5%, 8%, 10%). تم اجراء هذه التجارب عند قيم متغيرة لسرعة المحرك تراوحت بين (1100- 2600 rpm)، وقيــم متغيـرة للحمل المسلط على هذا المحرك (2 – 10 N.m)، تم قياس مواصفات اداء المحرك المختلفة وغازات العادم الأكثر ضررا على البيئة وهي اول اوكسيد الكاربون (CO) ، والهيروكاربونات الغير محترقة (HC)، واكاسيد النتروجين (NOx) . من خلال النتائج المستحصلة يلاحظ ان القدرتين البيانية والمكبحية واللتان تزدادان طرديا مع سرعة المحرك ينخفضان عند زيادة نسبة الايثانول في مزيج وقود الديزل والايثانول، وكذلك الحال مع الكفاءة الحرارية البيانية ودرجة حرارة العادم اللذان ينخفضان مع زيادة هذه النسبة ولكن هذا الانخفاض يقل عند الاحمال العالية، بينما يلاحظ ان الأستهلاك النوعي الفرملي للوقود يزداد عند زيادة نسبة الأيثانول في الخليط . كما وجد ان خليط الديزل – الايثانول يعطي قيم تاخر اشعال طويلة بسبب مقاومته العالية للأشتعال الذاتي مقارنة مع وقود الديزل الصافي، ولهذا فان الضغط الأقصى في الأسطوانة يقل عند استخدام خليط الديزل – الايثانول مقارنة بوقود الديزل الصافي لأن درجة حرارة احتراق الأيثانول تكون واطئة، كما ان اضافة الايثانول الى الديزل ادى الى انخفاض في قيم اكاسيد النتروجين (NOx) كذلك الحال مع قيم انبعاث اول اوكسيد الكاربون (CO)والهيدروكاربونات الغير محترقة (HC) الناتجة من احتراق هذا الخليط في محرك الديزل.
التنزيلات
Key Dates
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.