دراسة نظرية لتقييم اداء محرك احتراق داخلي يعمل بنظام القدح وباستخدام مزيج من الكازولين مع الوقود الحاوي على الاوكسجين
الكلمات المفتاحية:
محاكاةالملخص
يهدف البحث الى دراسة تأثير إضافة الوقود الكحولي الحاوي على الاوكسجين (الايثانول او الميثانول) بنسبة حجمية مقدارها (5%) الى الكازولين , على اداء محرك إحتراق داخلي الذي يعمل بالقدح والتي شملت كل من(عزم المحرك , الاستهلاك النوعي للوقود , الكفاءة الحرارية , وملاحظة تأثير هذه الاضافات على كمية انبعاث الملوثات والمتمثلة بانبعاث غاز اول اوكسيد الكاربون (CO) , واكاسيد النتروجين .اظهرت النتائج التي تم الحصول عليها , ازدياد التحسن الحاصل في عزم المحرك والاستهلاك النوعي الفرملي للوقود والكفاءة الحرارية الفرملية مع تقديم توقيت القدح بصورة واضحة , انخفاض في عزم المحرك, زيادة في الاستهلاك النوعي الفرملي للوقود والكفاءة الحرارية الفرملي عند اضافة الكحول الى الكازولين , فيما يتعلق بالملوثات لوحظ انخفاض في انبعاث كل من (CO)و عند اضافة الكحول الى الكازولين , تم اعداد برنامج حاسوبي بلغة فيجول بيسك (VISUAL BASIC) لمحاكاة عمل المحرك عند ظروف تشغيلية مختلفة شملت كلا من توقيت القدح (Spark timing) والتي تراوحت ما بين (5 btdc-35 btdc) وبواقع زيادة (5) درجة كل مرة ,نسبة الانضغاط (Compression ratio) كانت ثابتة عند (1:10) , مع تثبيت كلا من النسبة المكافئة ( Equivalence ratio ) والسرعة الدورانية للمحرك عند (2000) دورة لكل دقيقة .التنزيلات
Key Dates
منشور
2019-07-01
إصدار
القسم
Articles
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The Journal of Engineering and Sustainable Development is an open-access journal that all contents are free of charge. Articles of this journal are licensed under the terms of the Creative Commons Attribution International Public License CC-BY 4.0 (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) that licensees are unrestrictly allowed to search, download, share, distribute, print, or link to the full texts of the articles, crawl them for indexing and reproduce any medium of the articles provided that they give the author(s) proper credits (citation). The journal allows the author(s) to retain the copyright of their published article.
كيفية الاقتباس
دراسة نظرية لتقييم اداء محرك احتراق داخلي يعمل بنظام القدح وباستخدام مزيج من الكازولين مع الوقود الحاوي على الاوكسجين. (2019). مجلة الهندسة والتنمية المستدامة, 23(4), Ar-24-Ar-34. https://jeasd.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/jeasd/article/view/251