دراسة نظرية لتقييم اداء محرك احتراق داخلي يعمل بنظام القدح وباستخدام مزيج من الكازولين مع الوقود الحاوي على الاوكسجين

المؤلفون

  • نورالدين صالح خضر أحمد قسم الهندسة الميكانيكية، جامعة الموصل، ، الموصل، العراق مؤلف
  • عبدالرحمن حبو محمد الحبو قسم الهندسة الميكانيكية، جامعة الموصل، ، الموصل، العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

محاكاة

الملخص

يهدف البحث الى دراسة تأثير إضافة الوقود الكحولي الحاوي على الاوكسجين (الايثانول او الميثانول) بنسبة حجمية مقدارها (5%) الى الكازولين , على اداء محرك إحتراق داخلي الذي يعمل بالقدح والتي شملت كل من(عزم المحرك , الاستهلاك النوعي للوقود , الكفاءة الحرارية , وملاحظة تأثير هذه الاضافات على كمية انبعاث الملوثات والمتمثلة بانبعاث غاز اول اوكسيد الكاربون (CO) , واكاسيد النتروجين .اظهرت النتائج التي تم الحصول عليها , ازدياد التحسن الحاصل في عزم المحرك والاستهلاك النوعي الفرملي للوقود والكفاءة الحرارية الفرملية مع تقديم توقيت القدح بصورة واضحة , انخفاض في عزم المحرك, زيادة في الاستهلاك النوعي الفرملي للوقود والكفاءة الحرارية الفرملي عند اضافة الكحول الى الكازولين , فيما يتعلق بالملوثات لوحظ انخفاض في انبعاث كل من (CO)و عند اضافة الكحول الى الكازولين , تم اعداد برنامج حاسوبي بلغة فيجول بيسك (VISUAL BASIC) لمحاكاة عمل المحرك عند ظروف تشغيلية مختلفة شملت كلا من توقيت القدح (Spark timing) والتي تراوحت ما بين (5 btdc-35 btdc) وبواقع زيادة (5) درجة كل مرة ,نسبة الانضغاط (Compression ratio) كانت ثابتة عند (1:10) , مع تثبيت كلا من النسبة المكافئة (mceclip1-104874c560385c777bc9c283230369e8.png Equivalence ratio ) والسرعة الدورانية للمحرك عند (2000) دورة لكل دقيقة .  

التنزيلات

Key Dates

منشور

2019-07-01

كيفية الاقتباس

دراسة نظرية لتقييم اداء محرك احتراق داخلي يعمل بنظام القدح وباستخدام مزيج من الكازولين مع الوقود الحاوي على الاوكسجين. (2019). مجلة الهندسة والتنمية المستدامة, 23(4), Ar-24-Ar-34. https://jeasd.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/jeasd/article/view/251

المؤلفات المشابهة

1-10 من 16

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.