تقييم نوعين من مساعدات التخثير العضوية البوليمرية مع الشب إلزالة عكورة ماء نھر دجلة الستخدامه لألغراض الصناعية

المؤلفون

  • أحلام عبد الرحيم فرحان Institute of Technology, Baghdad, Iraq مؤلف
  • حبايب عبد الحسين الطائي Institute of Technology, Baghdad, Iraq مؤلف
  • احلام سعيد معروف Department of Chemical Engineering, University of Technology, Baghdad, Iraq مؤلف

الكلمات المفتاحية:

البوليمرات العضوية، المخثرات المساعدة العضوية، الشب، نھر دجلة

الملخص

تم دراسة نوعين من المخثرات المساعدة العضوية مع الشب ومن نوع البوليمرية ھما البولي أكريل أمايد السالب الشحنة والبولي أثيلين كاليكول إلزالة كدرة الماء الخام من نھر دجلة لغرض استخدامه فـــي المشاريع الصناعيـــة المختلفــة وكانت الجرع ( l/mg 5.0 – 05.0 ( للبولـدـي أكريل أماي (PAM (و ( l/mg 15 – 1 ( للبولــي أثيلين كاليكول (PEG ، ( تضاف الــــى جرع مختلف مــة ـن الش ب بحدود ( l/mg 36 – 4 ) ولعكارات ابتدائيــة للماء الخـــــام ( 400, 220, 100) وحدة عكورة NTU . كان مزيج PAM والشب أفضل في إزالة العكارة في جميع مستويات العكورة االبتدائية للماء الخام من الشب لوحده ، ومن مزيج PEG والشب , ماعدا عند مستوى العكارة NTU 220 كان PEG أفضل قليلا من مزيج PAM والشب . أن مزيج PEG والشب كان أفضل في إزالة العكارة عند العكورة NTU (220, 100 )ولكنه اقل عند مستوى العكورة العالية NTU  (400 ) من الشب لوحده .

أن مزيج PAM مع الشب المستخدم في ھذا البحث أدى إلى ظھور لبادات متكتله يمكن ملاحظتھا بسھولة بالعين المجرة مقارنة بمزيج PEG والشــب أو الشب بمفرده. وبذلك فأن أمكانية التخلص من ھذه التكتلات تكون أسھل وأسرع. كانــت الحــدود المثالية لل PAM  0.05-0.27mg/l  و للPEG  1-8 mg/l  عند أضافتهما الى الشب في أفضل جرعة له 20mg/l . وقد تبين أن زيادة الشب عن الحدود المثالية ھذه لا تعطي خفض في العكارة المتبقية ولجميع العكارة الابتدائية للماء الخام وللنسب المختلفة المضافة لمساعدي التخثير كليھما.

التنزيلات

Key Dates

منشور

2013-06-01

كيفية الاقتباس

تقييم نوعين من مساعدات التخثير العضوية البوليمرية مع الشب إلزالة عكورة ماء نھر دجلة الستخدامه لألغراض الصناعية. (2013). مجلة الهندسة والتنمية المستدامة, 17(2), Ar 36-55. https://jeasd.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/jeasd/article/view/1080

المؤلفات المشابهة

11-20 من 95

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.